التطور السياسي في تشاد منذ عهد الممالك الإسلامية وحتى ظهور الدولة التشادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك فيصل - تشاد

المستخلص

تُعد دولة تشاد من الدول التي شهدت صراعات ولكن بالرغم منها إلا أنها استطاعت أن تطور نفسها في العديد من المجالات. لذا فإن هذا البحث يلقي الضوء على مدى التطور السياسي منذ عهد تلك الممالك الإسلامية وحتى ظهور الدولة التشادية بصورة متكاملة .
أما أهمية الدراسة فإنها تكمن في توضيح الممالك الإسلامية وتطورها، إضافة إلى ظهور الدولة التشادية وذلك من خلال دور الأحزاب السياسية في تشاد عند ظهور الدولة التشادية الحديثة.
والمنهج المتبع لهذه الدراسة يتمثل في المنهج الوصفي والتاريخي والمنهج التحليلي الذي يقوم على جمع المادة وتحليلها من مصادرها ومراجعتها وترتيبها وصولا إلى استنتاجات علمية واضحة تفيد جوانب البحث العلمي الأصيل .
ويحتوي هذا البحث على فصلين فتناول الفصل الأول دراسة موجزه عن عهد السلطنات الإسلامية في تشاد وفيه ثلاثة مباحث فالمبحث الأول تحدث عن سلطنة كانم- برنو ، أما المبحث الثاني فتناول سلطنة باقرمي والمبحث الثالث تحدث عن سلطنة وداي، بينما الفصل الثاني تناول ظهور الدولة التشادية الحديثة وفيه المبحث الأول أعطى نبذة مختصرة عن الحالة السياسية في تشاد قبل الاستقلال ، أما المبحث الثاني فتعرض إلى الأحزاب السياسية في تشاد عند ظهور الدولة التشادية الحديثة اما المبحث الثالث فتناول الحكومات المتعاقبة في تشاد 1958-1959م وأخيرا الخلاصة .

الكلمات الرئيسية